Saturday, February 24, 2018

عيب جديد في بت تورينت يعرّض أجهزة لينوكس وويندوز لخطر الاختراق

عيب جديد في بت تورينت يعرّض أجهزة لينوكس وويندوز لخطر الاختراق


تمكن تافيس أورماندي Tavis Ormandy، الباحث في مجال أمن تكنولوجيا المعلومات في مشروع شركة غوغل بروجيكت زيرو” Project Zero من اكتشاف عيب جوهريّ في تطبيق ترانسميشن” Transmissionمن بت تورينت” BitTorrentوفي حال استغلاله، قد يسمح هذا العيب للمخترقين بفرض سيطرتهم الكاملة على الحواسيب المستهدفة العاملة إما بنظام لينوكس وإما بنظام وويندوز.
وأشار أورماندي في تحذيره إلى أن هذا العيب (CVE-2018-5702موجود في إحدى وظائف التطبيق ويتيح للمهاجمين إمكانية فرض سيطرتهم على التطبيق من خلال متصفحهموتجدر الإشارة أيضًا إلى خدمات أخرى من بت تورينت قد تشكّل هدفًا أساسيًا لهؤلاء المهاجمين.
وفي نموذجه التجريبي المنشور، شرح أورماندي أن العيب موجود على حواسيب تستعين بمتصفحي كروم وفايرفوكس على نظامي لينوكس وويندوز التشغيليينولكن استغلاله ممكن أيضًا على منصات أخرى مثل متصفحات نظام ماك أو إس التشغيلي في حال فعّل المستخدمون إمكانية الوصول عن بعد.
إضافة إلى ذلك، يشرح النموذج التجريبي أنه نظرًا لاستخدام عدد لا بأس به من المستخدمين لهذه الوظيفة من دون الاستعانة بكلمة سرّ، يمكن للمخترقين تعريض جهازٍ للخطر بواسطة وسيلة إعادة الربط في نظام أسماء المجالات وبالتالي فرض سيطرتهم الكاملة عليه عن بعد.
كما يسمح هذا العيب للمخترقين بتغيير سجل عمليات التنزيل على تورينت واستخدام التطبيق لتنفيذ أوامر مباشرة بعد استكماله لعمليات التنزيل هذهوفي تغريدة له على موقع تويتر، شرح أورماندي أن هذا العيب هو العيب الأوّل من بين حفنة من العيوب الأخرى القائمة على تنفيذ شفرات عن بعد على خدمات أخرى رائج من خدمات تورينت.”

0 comments: